في الربيع.. تعرف على أنواع حساسية الأنف

حساسية الأنف
حساسية الأنف

 

«حساسية الأنف» من أشهر أنواع الحساسية التي يتعرض لها الكثير خلال فصل الربيع، وذلك بسبب انتشار حبوب اللقاح، فضلا عن الجو المتقلب المليء بالرياح والأتربة.


 ويوضح د. أحمد نجم استشاري جراحات الأنف والإذن والحنجرة، أنواع حساسية الأنف لأخذ العلاج السليم لكل منها.


1-    حساسية الأنف المشهورة والمعروفة بالرشح والإفرازات والصداع ويوجد منها نوعين إحداهما يحدث في تغير الفصول ويحتاج علاج في هذا الوقت فقط والأخر السنوي ويحتاج علاج على مدار العام.

2-    الأنواع الأخرى تحدث بعض الأعراض التحسسية التي لها أعراض تشبه حساسية الأنف، لكنها لها مسببات خارجية التي تكون نتيجة الشد العصبي أو اختلاف هرمونات الجسم ومن أشهر أوقاتها أثناء الحمل والرضاعة، أو بسبب عدم انتظام الوصلات العصبية للأنف وقد تكون طارئة لوقت معينة، أو مرتبطة بمشكلة في المعدة.


وأوضح دكتور نجم أن أشهر الحيوانات التي تسبب مشاكل حساسية بصفة عامة هي القطط والعصافير والقرود حيث تسبب تهيج في حساسية الأنف والصدر، وكذلك معطرات الجو، منظفات الأرضيات، العطور بشكل عام، ودخان السجائر.


وشدد استشاري جراحات الأنف والإذن والحنجرة على ضرورة الاكتشاف المبكر لحساسية الأنف عند الشعور بأي من الأعراض السابقة، حيث يتم البعد تماما عن مسببات الحساسية وبالتالي تجنب الحالات المعقدة التي تحدث فيما بعد، وذلك لأن ترك الحساسية بدون علاج يتسبب في حدوث مشاكل أخرى كالتهاب اللحمية أو التضخم في أغشية الأنف، والتهابات مزمنة في الجيوب الأنفية وجميعها تتطلب جراحات وقد تتكرر أكثر من مرة.